مربعانية الشتاء

عندما يدخل فصل الشتاء تشاهد كبار السن
يتداولون تسميات  وتقسيمات لا تعرفها الأجيال الجديدة التي اعتادت على متابعة نشرة الأرصاد الجوية .
وتبدأ الأسئلة..دخلت المربعانية..؟ كم باقي بسعد ذبح؟..وغير ذلك من المصطلحات المعروفة والمتداولة في موروثنا الشعبي
ولكنها اوشكت على الانقراض
فلابد من التذكيربها :

  تقسيمات الشتاء في بلاد الشام والعراق:
يتألف فصل الشتاء من ٩٠ يوما وهي على الشكل التالي 
 


١ - المربعانية:

وهي اربعون يوماً
وتبدأ في٢١كانون الأول من العام وهو أول أيام فصل الشتاء، بحسب العرف السائد.
 و في بعض الموروث الشعبي فإن مربعانية الشتاء تبدأ يوم 23 ديسمبر / كانون الأول تستمر حتى نهاية يوم الواحد و الثلاثين من كانون الثاني  

 
وسميت بالمربعانية لأن  عدد أيامها أربعين يوماً ويعتبر اول المربعانية هوبداية الانقلاب الشتوي ويكون هذا اليوم هو الأقصر نهاراً والأطول ليلاً. 
 
وتعتبر المربعانية أبرد أيام السنة وبداية موسم هطول الأمطار والثلج .

٢  -   خمسينية الشتا/السعودات:
 
 و إسمها  يدل عليها أي خمسون يوماً، وتسمى بفترة السعودات. 
وتتألف من:
١ -  سعد ذبح :  ١٢ يوم ونصف


 ٢ - سعد بلع :  ١٢ يوم ونصف

٣ - سعد السعود : ١٢ يوم ونصغ

٤  - سعد الخبايا :  ١٢ يوم ونصف

 
وبذلك ينتهي فصل الشتاء ومدته ٩٠ يوما. 
 ويأتي الاعتدال الربيعي الذي يتساوى به الليل والنهار.

الأمثال الشعبية حول فصل الشتاء : 

الأمثال كثيرة وتختلف في كل منطقة عن الأخرى واحيانا تتشابه

قيل في المربعانية 

يا تربِّع يا تقبِّع

يا شمس تحرق يا مطر يغرق
..... ...
سعد ذبح :
كلبه مانبح وراعيه ماسرح
وفلاحه مافلح وبابه مافتح.....

سعد السعود : ياهو سعد السعود ياهو سعد الجلود
...
سعد السعود يدفى كل مبرود وتدب الماويه بالعود..
 
 وهناك في ثقافة الطقس الشعبية أيضاً يوجد ايضا "المستقرضات" وهي آخر أربعة أيام من فبراير وأول ثلاثة أيام من مارس، وهي أيام باردة ومثلجة وقاسية، لا سيما على كبار السن، إذ يقول شباط لآذار : آذار يا ابن عمي، ثلاثة  منك وأربعةٍ  مني لنخلي العجوز تغني.
وهناك من يسكي المستقرضات ب:العجايز
وهن سبعة ايام:
٤ عجايز العرب 
و٣ عجايز الروم.
يقول المثل الشعبي:
-مالك حلالٍ يدوم
لعقب عجايز الروم
.....
ان اقبلت وراها آذار 
وان امحلت وراها آذار
....
ويسمى كانون التاني فحل الشتاء.
..........
كانون كن ببيتك
وكثر ملحك وزيتك.
....


شباط ماعلى حكيه رباط

......

بشباط الذروه اخير من الفروه

.....

اما في الجزيرة العربية:

وخصوصا السعودية حيث يعتمد التقويم القمري  فالاغلب يعتبرون ٧ كانون الاول .ديسمبر هو بداية المربعانية   وكان الاعتماد منذ القدم على برج يستخدم كساعه شمسيه وتسمى طنطورة وهي في منطقة العلا الموغلة في القدم شمال الحجاز حيث موطن العرب القدماء تعلن هذه الساعه بداية فصل الشتاء عندما يتعامد ظلالها مع حجر قريب منها ويحدث هذا مرة كل عام.

و ينقسم الشتاء في عموم الجزيرة العربية إلى ثلاثة مواسم:

أولها موسم "المربعانية" وهي أول أوقات شدة البرد مع طلوع الإكليل والقلب والشولة،

ثم موسم "البطين" وهو وقت ذروة البرد أو بطنه مع طلوع نجمي النعائم والبلدة ويكون خلال النصف الثاني من يناير ومطلع فبراير،

وموسم "العقارب" وهي آخر أوقات البرد وفيها لسعات باردة وأوقات معتدلة مع طلوع سعد الذابح وسعد بلع خلال فبراير.

 ويقول الشاعر الفلكي المعروف راشد الخلاوي في قصيدته الشهيرة والتي تعتبر مرجعاً للمهتمين بالفلك والحسابات :
قال الخلاوي والخلاوي راشد
عمر الفتى عقب الشباب يشيب

حسبت أنا الأيام بالعد كلها
ولا كل من عد الحساب يصيب

حساب الفلك بنجم الثريا مركب
يحرص له الفلاح والطبيب

فإلى صرت بحساب الثريا جاهل
ترى لها بين النجوم رقيب

إلى غابت الثريا تبين رقيبها
وإلى طلعت ترى الرقيب يغيب

وإلى قارن القمر الثريا بحادي
بعد أحد عشر عقب القران تغيب

وسبع وسبع عد له بعد غيبته
هذيك هي الكنه تكون مصيب

ومن بعدها تطلع وبها القيظ يبتدي
وتاتي بروق ولا يسيل شعيب

وإلى مضى خمسٍ وعشرين ليله
ثقل القنا من فوق كل عسيب

وتطلع لك الجوزا وهي حنة الجمل
وتأتي هبايب والسموم لهيب

وإلى مضى خمسٍ وعشرين ليله
يطلع لك المرزم كقلب الذيب

وإلى مضى خمسٍ وعشرين ليله
يطلع لك سهيل مكذب الحسيب

وإلى مضى خمسٍ وعشرين ليله
تلقى الجوازي طردهن تعيب

وإلى مضى خمسٍ وعشرين ليلة
ليلة نهار وتجتلد وتليب

وإلى مضى خمسٍ وعشرين ليله
لا تأمن الماء صيبه يصيب

وفي قصيدة أخرى يقول أيضا :
لا غابن النسرين بالفجر علقوا
مخارف في لينات الجرايد

وإلى مضى عقبه ثمان مع أربع
الخامسه طالع سهيل يحايد

تشوفه كقلب الذيب يسناك نوره
يشرف على غرات هدب الجرايد

وإلى مضى واحد وخمسين ليله
لا تامن الماء من حقوق الرعايد

قضى القيظ عن جرد السبايا ولا بقى
من القيظ إلا مرخيات القلايد



..اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رجوم البادية:رمزيتها ودلالتها

#أمثال من بادية العرب

تسميات الابل في البادية